بايدن يصل إلى كمبوديا لحضور قمة "آسيان"

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

وصل الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم السبت، إلى بنوم بنه عاصمة كمبوديا لحضور قمة آسيان الإقليمية قبل اجتماع مجموعة العشرين الأسبوع المقبل في إندونيسيا.

وأثناء مشاركته في قمة آسيان، من المقرر أن يعقد بايدن اجتماعات منفصلة أيضًا مع قادة كمبوديا واليابان وكوريا الجنوبية.

وتأتي زيارة بايدن لآسيا بعد محطة قصيرة له في مصر حيث شارك في مؤتمر المناخ كوب 27.

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، التزام بلاده بمكافحة تغير المناخ وتوفير موارد الطاقة المتجددة، قائلاً : "مهمتنا منع كارثة مناخية، والانتقال للطاقة الخضراء"، مشددًا على أن الولايات المتحدة تتعامل مع قضية المناخ كملف عاجل.

وأضاف الرئيس الأمريكي - خلال كلمته، أمام قمة المناخ (cop 27) بمدينة شرم الشيخ - : "نسعي لحشد دول العالم لاتخاذ أهداف طموحة بشأن المناخ".

وأعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن شكره للرئيس عبدالفتاح السيسي، للاستضافة هذه اللحظة التاريخية، والمشاركة في هذه القمة الحيوية، معربًا عن شكره للمبعوث الأمريكي الخاص للمناخ جون كيري، مشيدًا بالتقدم الهائل في مجال المناخ الذي تم إنجازه خلال السنتين الماضيتين.

وقال بايدن : "رسالتنا من هنا في مصر، حيث الأهرامات والآثار العريقة الشاهدة على عبقرية البشرية على مدى الألفيات، هي منع وقوع كارثية مناخية والاستفادة من فرصة إنشاء اقتصاد جديد بالطاقة النظيفة"، مشددًا على أن هذا ضروري لحاضرنا ومستقبلنا. 

وأضاف الرئيس الأمريكي أنه وفقًا لمنظمة الأرصاد الجوية العالمية فالسنوات الثمانية الأخيرة كانت الأشد حرارة في العالم، حيث شهدت الولايات المتحدة جفافًا تاريخيًا وحرائق في الغرب وأعاصير وعواصف مدمرة في الشرق، وفي أفريقيا أيضًا حيث شاهدنا الكثير من أمم العالم الأكثر تضررًا من تغير المناخ وتعرضًا لانعدام الأمن الغذائي والجوع.
 

ترشيحاتنا